English      
يتم تحديث البيانات على الموقع الجديد للجهاز
الاثنين 29 مايو 2017 الساعة -- -- --
عدد السكان الآن --- --- ---

الصفحة الرئيسية » التعليم الأساسى فى مصر »

التعليم الأساسى فى مصر

يعتبر التعليم أحد الوسائل الرئيسية لإعداد القوى البشرية المؤهلة وهذا يستدعى أن يكون للتعليم استراتيجية واضحة المعالم، يشارك فى صياغتها مختلف قطاعات المجتمع لكى تربطها بقضاياها المتشابكة سياسياً، واجتماعياً، واقتصادياً، وتضفى عليها الطابع القومى، والتعليم حق أساسى من حقوق الإنسان، وحق حيوى لتطوير الفرد والمجتمع ويستحق جميع الأطفال الحصول على تعليم جيد يستند إلى إتباع نهج يقوم على الحقوق ويعالج أوجه إنعدام المساواة فى مجتمعاتنا وهى أوجه عميقة الجذور وغالباً ما تستند إلى نوع الجنس ، وخاصـــة الفتيات .
أهمية الدراسة :
التعليم الأساسى حق لجميع الأطفال تلتزم الدولة بتقديمه مجاناً، ومن شأن التعليم الأساسى الجيد أن يزود الفتيان والفتيات بما يحتاجونه من مهارات ومعارف لإتباع أساليب حياه صحيحة , والتعليم فى مصر يعانى من العديد من المشاكل التى من أهمها نقص المبانى الصالحة للتعليم، وإرتفاع كثافة الفصول ، وزيادة نسب التسرب ، و الإحجام عن التعليم ، ونقص أعداد المدرسين المؤهلين ونقص التمويل اللازم لتطوير التعليم.
ومن هنا تأتى أهمية الدراسة حيث نحاول التعرف على طبيعة هذه المشاكل وأسبابها حتى نستطيع أن نقدم صورة واضحة تسهم فى معالجة العملية التعليمية فى مصر.
أهداف الدراسة :
     تهدف الدراسة إلي :
1 – التعرف على واقع التعليم الأساسى فى مصر من خلال تطور أعداد التلاميذ والمعلمين والمدارس والفصول .
2 – التعرف على أهم مشاكل التعليم الأساسى خاصة الاستيعاب والتأخر الدراسى والتسرب وكثافة الفصل ، والمشاكل التى تواجه المعلم.
3 – التعرف على مدى الفجوة بين التعليم فى الحضر والريف، وبين تعليم الذكور والإناث تحقيقاً لمبدأ تكافؤ الفرص التعليمية لتوفير فرص متساوية للحصول على تعليم أساسى إلزامى جيد .
4 – التعرف على الكوادر المؤهلة تربوياً للعمل فى مجال التعليم ورفع كفاءة الآداء لمعلمى المرحلة الأساسية  .
5 –التعرف على مستقبل التعليم الأساسى حتى عام 2017 من خلال ( مدرسة فعالة، ومعلم متميز، ومناهج ترتكز على التعليم النشط، وتكنولوجيا التعليم، وإدارة تربوية متميزة) .

منهجية الدراسة:
 ارتكزت هذه الدراسة على المنهج الوصفى للتعرف على تطور التعليم الأساسى من حيث أعداد التلاميذ والمدارس والفصول والمعلمين واستعراض لمستقبل الإمكانيات البشرية والمادية المشاركة فى العملية التعليمية من أجل تحقيق وضمان تطويره.
مصطلحات الدراسة :
التعليم الأساسى :
التعليم الأساسى إلزام لجميع الأطفال المصريين الذين يبلغون السادسة من عمرهم , وتلتزم الدوله بتوفيره لهم ويلزم الآباء أو أولياء الأمور بتنفيذه وذلك على مدى تسع سنوات دراسية ( ستة سنوات بالمرحلة الابتدائية , ثلاثة سنوات بالمرحلة الإعدادية ) .
المدارس المعانه :
هى مدارس ذات ملكيه خاصة أو تابعة للأوقاف تم التبرع بها لوزارة التربية والتعليم , ولهذا تقدم لها الوزارة إعانة لاستمرار المساهمة فى العملية التعليمية .
مدارس الفصل الواحد : 
مدارس لجذب الفتيات وتمكينهن من الاستمرار فى الدراسة بعد أن تركن المدرسة نتيجة لظروف خارجة عن إرادتهن سواء كانت اقتصاديه أم اجتماعية أو نتيجة لضغط العادات والتقاليد المنتشرة فى الريف والبادية.
مدارس ذوى الإحتياجات الخاصة : 
تهدف إلى تقديم خدمات تربويه متخصصة أو ملائمة للطلاب ذوى الإعاقات البصرية أو السمعية ,       أو صعوبات التعلم , أو شلل الأطفال , أو الإعاقات المتعددة , والشلل المخى والتوحد .
الإحجام عن التعليم :
عدم التحاق التلاميذ بالمدرسة والاستفادة من الفرص التعليمية المتاحة لهم .
الاستيعاب :
يعنى المدى الكمى لما تم قبوله من الأطفال بالفرقة الأولى من التعليم بالمرحلة الابتدائية من اجمالى عدد الأطفال الأحياء فى سن الإلزام لشريحة عمر 6 سنوات للمرحلة الابتدائية سواء فى المدارس النظامية التى تنشئها الدوله أو فى المدارس الخاصة ذات المصروفات .
التسرب :
يعرف التسرب بأنه الطفل الذى يترك المدرسة قبل نهاية المرحلة ولم يلتحق بأى مدرسة أخرى , أو التغيب عن المدرسة بدون إذن أو عذر مقبول لمدة طويلة.
معدل القيد الإجمالى :
العدد الاجمالى للتلاميذ المقيدين بمستوى تعليمى معين ( مثل التعليم الأساسى ) بصرف النظر عن السن  ويعبر عنه كنسبه مئوية من إجمالى عدد السكان ممن هم فى الفئة العمرية المناظرة .
معدل القيد الصافى :
عدد التلاميذ الذين هم فى السن الرسمى فى مرحلة تعليمية معينة معبراً عنه كنسبة مئوية من العدد الكلى للسكان فى نفس الفئة العمرية .
الإنفاق العام على التعليم:
تكلفة المدخلات التى تقدمها المؤسسات الحكومية ( الوزارات – الإدارات التعليمية . . . الخ ) وتمولها الموازنة العامه للدولة.
  محتويات الدراسة :
تحتوى الدراسة على ثلاثة فصول بخلاف المقدمة والتوصيات وهى :
1 ـ الفصل الأول : واقع التعليم الأساسى فى مصر ويتناول الهيكل العام للتعليم وتطور أعداد التلاميذ والمدارس والفصول والمعلمين.
2 ـ الفصل الثاني : أهم مشاكل التعليم الأساسى فى مصر خاصة  الإحجام عن التعليم والاستيعاب و كثافة الفصول  والتأخر الدراسى  والرسوب، والتسرب، إضافة الى مشاكل المعلم .
3 ـ الفصل الثالث : مستقبل التعليم الأساسى حتى عام 2017 وذلك بالتركيز على زيادة الطاقة الاستيعابية ،    وتطوير المناهج ، واستحداث أسلوب التعلم النشط مع ضمان جودة التعليم وتنمية القدرات البشرية و تحسين احوال المعلمين و كذلك تحسين كفاءة ادارة التعليم الاساسى . 
جدير بالذكر أنة قد شاركت الأستاذة الدكتورة / زينات طباله رئيس مركز دراسات التنمية البشرية بمعهد التخطيط القومى فى إعداد الدراسة والإشراف عليها لتخرج فى صورتها المرجوة .

 


يعتبر التعليم ركيزة أساسية للتنمية الإقتصادية والإجتماعية ولقد حققت الدولة من خلال وزارة التربية والتعليم خطوات واسعة فى النهوض بالعملية التعليمية بصفة عامه , والتعليم الأساسى بصفة خاصة , والتركيز على تحسين جودة التعليم وتحقيق العدالة فى حصول جميع التلاميذ على تعليم عالى الجودة وفيما يلى نستعرض أهم المؤشرات التى تناولتها الدراسة :
أولاً : مؤشرات العملية التعليمية الحالية والمستقبلية :
1 ـ بلغ إجمالى أعداد تلاميذ مرحلة التعليم الأساسى فى مصر عام 2006/2007 حوالى  13.2 مليون تلميذاً وتلميذة يلتحقون بحوالى 31.6  ألف مدرسة شاملة التعليم الازهرى .
2 ـ بلغ إجمالى أعداد تلاميذ مرحلة التعليم الأساسى العام 11.8 مليون تلميذاً وتلميذة , وبلغ عدد البنــين 6.1 مليون تلميذاً بنسبة 51.8 % , وبلغ عدد البنات 5.7 مليون تلميذة بنسبة 48.2 % وذلك فى عام 2006 / 2007 .
3 ـ بلغ إجمالى أعداد تلاميذ مرحلة التعليم الإبتدائى العام 8.9 مليون تلميذاً وتلميذة بنسبة 75.5 % من إجمالى تلاميذ المرحلة الأساسية , منهم 8.2 مليون تلميذاً وتلميذة بالتعليـم الحكومى , 722.6  ألف تلميذاً وتلميذة بالتعليم الخاص وذلك خلال عام 2006 / 2007 , ومن المتوقع أن تزداد أعداد التلاميذ لهذه المرحلة إلى 10.9 مليون تلميذاً فى عام 2016 / 2017 .
4 ـ بلغ إجمالى أعداد تلاميذ مرحلة التعليم الإعدادى 2.9 مليون تلميذاً وتلميذة بنسبة 24.5 % من إجمالى التلاميذ بالمرحلة الأساسية , منهم 2.7 مليون تلميذاً وتلميذة بالتعليـم الحكومــى , 137.5  ألف تلميذاً وتلميذة بالتعليم الخاص وذلك خلال عام 2006 / 2007 , ومن المتوقع أن تزداد أعداد التلاميذ لهذه المرحلة إلى 3.5 مليون تلميذاً وتلميذة فى عام 2016 / 2017 .
5 ـ بلغ إجمالى معلمى مرحلة التعليم الأساسى نحو 529.4  ألف  معلم , منهم 331.8  ألف  معلم بالمرحلة الإبتدائية بنسبة 62.7 % وذلك فى عام 2006 / 2007 , وبلغ نصيب المعلم من التلاميذ 27 تلميذ / معلم بالمرحلة الإبتدائية , ومن المتوقع أن تزداد أعداد المعلمين إلى 406.5  ألف  معلم وان يبلغ نصيب المعلم من التلاميذ نحو 26 تلميذ / معلم فى عام 2016 / 2017 .
6 ـ بلغ إجمالى أعداد معلمى مرحلة التعليم الإعدادى 197.6  ألف  معلم بنسبة 37.3 % وذلك فى عــام 2006 / 2007 , وبلغ نصيب المعلم من التلاميذ 15 تلميذ / معلم ومن المتوقع أن تزداد أعداد المعلمين إلى 241.6  ألف  معلم وان يبلغ نصيب المعلم من التلاميذ 14 تلميذ / معلم .

7 ـ بلغ إجمالى أعــداد المدارس فى مرحلـة التعليـم الأساسـى نحو 25.7  ألف  مدرسـة منها 16.6  ألف مدرسة بنسبة 64.4 % للمرحلة الإبتدائية فى عام 2006 / 2007, ومن المتوقع أن تزداد إلى 20.2  ألف مدرسة فى عام 2016 / 2017 , وبلغ إجمالى أعداد مدارس المرحلة الإعدادية 9.1  ألف  مدرسة بنسبة 35.6 % ومن المتوقـــع أن تزداد إلـى     11.2  ألف  مدرسة فى عام 2016 / 2017 .
8 ـ بلغ إجمالى أعداد فصول مرحلة التعليم الأساسى 282.3  ألف  فصل منها 207.2  ألف  فصل بنسبــة 73.4 % للمرحلة الإبتدائية وبلغ متوسط كثافة الفصل 42.9 تلميذ / فصل بالتعليم الابتدائى وذلك فى عام 2006 / 2007, ومن المتوقع أن تزداد أعـداد الفصـول إلى 252.9  ألف  فصل وبمتوسـط كثافة للفصـل 42 تلميذ / فصل .
9 ـ بلغ إجمالى أعداد فصول المرحلة الإعدادية 75.0  ألف  فصلاً بنسبة 26.6 % للمرحلة الإعدادية , وبلغ متوسط كثافة الفصل 38.4 تلميذ / فصل وذلك فى عام 2006 / 2007 , ومن المتوقع أن تزداد أعداد الفصول إلى 92  ألف  فصلاً , وبمتوسط كثافة للفصل 38 تلميذ / فصل فى عـــام 2016 / 2017 .
10 ـ بلغ إجمالى أعداد تلاميذ مرحلة التعليم الأساسى الأزهرى 1.4 مليون تلميذاً وتلميذة منهم 1.1 مليون تلميذاً بنسبة 76.4 % للمرحلة الإبتدائية وذلك فى عام 2006 / 2007 , ومن المتوقع أن يزداد إلـــى  1.4   مليون تلميذاً فى عام 2016 / 2017 .
11 ـ وبلغ إجمالى تلاميذ المرحلة الإعـدادية 339.4 ألف  تلميذاً بنسبة 23.6 % وذلـك فــى عــــــــام 2006 / 2007 , ومن المتوقع أن يزداد إلى 452.2  ألف  تلميذاً فى عام 2016 / 2017 .
12 ـ بلغ إجمالى معلمى الأزهر 87.4 ألف معلماً منهم 49.4  ألف معلم بنسبة 56.5 % للمرحلة الإبتدائية , وبلغ نصيب كل معلم حوالى 22.3 تلميذ / معلم , وذلك فى عام 2006 / 2007 , ومن المتوقع أن يزداد إلى 60.8  ألف  معلم ويبلغ نصيب كل معلم حوالى 22 تلميذ / معلم فى عام 2016 / 2017 .
13 ـ بلغ أعداد معلمى الأزهر للمرحلة الإعدادية 38  ألف معلم بنسبة 43.5 % وبلغ نصيب كل معلم من التلاميذ 9 تلميذ / معلم وذلك فى عام 2006 / 2007 , ومن المتوقـع أن تــزداد إلى 50.8  ألف معلم وبمتوسط 9 تلميذ / معلم أيضاً .
14 ـ بلغ إجمالى أعداد المعاهد الأزهرية 5.8 ألف معهداً , وبلغ إجمالى أعداد معاهد التعليم الإبتدائـى 3.2 ألف معهداً بنسبة 54.6 % وذلك خلال عام 2006 / 2007 , ومن المتوقع أن تزداد  أعداد المعاهد إلى 3.9  ألف  معهداً فى عام 2016 / 2017 .

 

15 ـ بلغت أعداد معاهد التعليم الإعدادى 2.7  ألف معهداً بنسبة 45.4 % وذلك خلال عـام 2006 / 2007 , ومن المتوقع أن تزداد أعداد المعاهد إلى 3.6  ألف  معهداً فى عام 2016 / 2017 .
16 ـ بلغت أعداد الفصول 41.3 ألف فصلاً , منهم 30.0  ألف  فصلاً للمرحلة الإبتدائية بنسبة 72.8 % , وبلغ متوسط كثافة الفصل 36.6 تلميذ / فصل وذلك فى عام 2006 / 2007 , ومن المتوقع أن تزداد أعداد الفصول إلى 37.1  ألف  فصل , ومتوسط كثافة 36 تلميذ / فصل فى عام 2016 / 2017 .
17 ـ بلغ أعداد الفصول للمرحلة الإعدادية 11.2  ألف  فصلاً بنسبة 27.2 % وبلغ متوسط كثافة الفصل 30.2 تلميذ / فصل وذلك فى عام 2006 / 2007 ومن المتوقع أن تزداد أعداد الفصول إلى 14.9  ألف فصل وبمتوسط كثافة 30 تلميذ / فصل فى عام 2016 / 2017 .
ثانياً : المؤشرات التى تبرز مشاكل العملية التعليمية :
إن مرحلة التعليم الأساسى هى اللبنة التى تبنى عليها المراحل التالية للتعليم , ولهذا تحظى بالإهتمام الأكبر , ومع ذلك تظهر العديد من المشاكل التى نوردها فى المؤشرات التالية :
1 ـ بلغ إجمالى عدد غير الملتحقين بالتعليم الأساسى من (6 ـ 18 سنة)  نحو 2.2 مليون غير ملتحق بنسبة 10.4 % من إجمالى عدد السكان من (6 ـ 18 سنة).
2 ـ بلغ إجمالى عدد المقيدين بالصف الأول ( 6 سنوات ) نحو 1.4 مليون تلميذاً وتلميذة وبلغت نسبة الإستيعاب الصافية 83.6 % من إجمالى عدد السكان فى سن الإلزام .
3 ـ بلغ إجمالى عدد المتسربين والمتسربات من التعليم الأساسى 884.8 ألف متسرب بنسبة 4.2 % من إجمالى عدد السكان فى شريحة العمرية من (6 ـ 18 سنة)  طبقــاً للبيانـات الأوليــة لتعداد 2006.
4 ـ بلغ إجمالى عدد المتسربين والمتسربات من التعليم الأساسى الأزهرى نحو 35 ألف متسرب وذلك من إجمالى عدد المقيدين والبالغ نحو 1.4 مليون تلميذاً وتلميذة بنسبة 2.5% وذلك فى المرحلتين الإبتدائية والإعدادية .
5 ـ بلغ إجمالى عدد الأميين على مستوى محافظات الجمهورية نحو 16.8 مليون أمى بنسبة 29.3 % من إجمالى عدد السكان ( 10 سنوات فأكثر ) طبقاً للبيانات الأولية لتعداد 2006 .

 

 


إستطلاع الرأى
مارأيك فى موقعنا ؟